Chat with us, powered by LiveChat عن الوزارة - وزارة الثقافة والشباب
عن الوزارة

وزارة الثقافة والشباب

تعمل وزارة الثقافة والشباب على إثراء القطاع الثقافي في دولة الامارات العربية المتحدة من خلال دعم المؤسسات الثقافية والفنية والتراثية الإماراتية، وتوفير منصة لدعم المبدعين والموهوبين في مختلف المجالات والسعي إلى تعزيز الحوار بين مختلف الثقافات.

وتقوم الوزارة بدعم شركائها الاستراتيجيين في مجال الثقافة، بهدف تقديم مخرجات وخبرات فعالة تعكس المشهد الثقافي المزدهر والمتنوع في دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

وللوزارة مهمتان وطنيتان رئيسيتان:

  • الحفاظ على المكتسبات الثقافية وتطوير الخبرات والمهارات التي تمثل أهم عناصر الاستدامة، والتي تدعم الإقتصاد القائم على المعرفة.
  • دعم الأنشطة الثقافية والفنية وإنتاج المعرفة والحفاظ على التراث المادي وغير المادي، وتشجيع الحركات الفنية، وزيادة الوعي بالأدوار التعليمية والاجتماعية، بالشراكة مع المؤسسات الثقافية والفنية الوطنية والدولية.

رؤيتنا

""ثقافة تلهم العالم وشباب يصنع المستقبل" "

رسالتنا

الحفاظ على الهوية الإماراتية والارتقاء وتعزيز مكانة القطاع الثقافي والشبابي والإعلامي عالمياً وتعظيم مساهمته باعتباره قطاعاً منتجاً وفاعلاً في الاقتصاد الوطني من خلال: الحفاظ على التراث الثقافي الوطني والنهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية والاستثمار في طاقات ومواهب الشباب وتمكينهم وتنظيم القطاع الإعلامي.

الأهداف الاستراتيجية

خلق منظومة متكاملة للتراث الوطني وتعزيز الهوية الوطنية

تمكين وتشجيع قطاع الفنون في الدولة

تنظيم الصناعات الإبداعية والإعلامية وتعزيز مكانة الدولة على الخريطة الإبداعية العالمية

الاستثمار في طاقات الشباب وتمكينهم واشراكهم

ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية

ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي

القطاعات الثقافية

يستهدف قطاع المعرفة والسياسات الثقافية:

تفعيل دور الوزارة في اقتراح التشريعات ووضع السياسات والاستراتيجيات والنظم الثقافية.

معالجة الثغرات المعرفية وتوفير الإحصائيات والبيانات المتعلقة بالنشاط الثقافي. ويسهم ذلك في توفير المعطيات اللازمة للتخطيط الاستراتيجي المستدام لقطاع الثقافة في دولة الإمارات.

تصميم مناهج تعليمية ثقافية مناسبة ذات جودة عالية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بما يسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية ومئوية الإمارات 2071، وذلك للوصول إلى أفضل تعليم في العالم.

يعمل هذا القطاع على:

تنفيذ وتنسيق ومتابعة الخطط الخاصة بالمجالات الثقافية ذات الصلة بالتراث والفنون، مع التركيز على استنهاض الفنون الأدائية والتصميم.

تطبيق المعايير الدولية بشأن التراث المادي وغير المادي والحفاظ عليه ونشر التوعية اللازمة بشأنه. ;

ضمان وصول السياسات إلى حيز التطبيق في القطاع الثقافي وتطوير المجالات الثقافية التخصصية بأساليب فعالة، من خلال تمكين الأفراد والمؤسسات المعنية بالمجالات الثقافية المختلفة ودعمهم واحتضانهم وتيسير أعمالهم.

يعمل هذا القطاع على:

تعزيز الاستثمار في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية في سبيل جعل القطاع الثقافي داعماً لاقتصاد الدولة عبر الصناعات الثقافية والإبداعية واستدامتها

دعم جهود الدولة في تعزيز عمل المواطنين في القطاع الثقافي وتحفيز إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية واستغلال مواهب واهتمامات الشباب في المساهمة في تأسيس المشاريع الثقافية وتعزيز المرونة الوظيفية لدى فئة الشباب بشكل عام.

دعم تصميم وتطوير المنتجات الثقافية الإماراتية لتواكب الاتجاهات العالمية وخلق واستكشاف أسواق محلية وعالمية جديدة.

عن الوزيرة

نورة بنت محمد الكعبي

 

تشغل معالي نورة بنت محمد الكعبي منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ 5 يوليو 2020، حيث تضطلع بدور مهم في تعزيز المشهد الثقافي والفني في الدولة، ووضع الاستراتيجيات المحفزة لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، وتمكين الشباب من استثمار قدراتهم ومواهبهم في مختلف القطاعات الاقتصادية، وصياغة تشريعات وسياسات جديدة ترتقي بصناعة الإعلام في الدولة.

تشغل معاليها أيضاً منصب رئيسة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ورئيسة جامعة زايد. تولت سابقاً منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ووزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيسة مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام، وتوفور 54.

تحمل شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام2001، كما أكملت برنامج القيادة من جامعة لندن للأعمال عام 2011

نورة بنت محمد الكعبي
وزيرة الثقافة والشباب

معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي

تشغل معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016 ، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم. ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب والذي تم تشكيله في عام 2018 م.

حصلت معاليها على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة عام 2015 ، وكانت معاليها أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وضمن أفضل طلاب الدفعة في حينها. كما حصلت معاليها على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا كأفضل % 5 من طلاب جامعة نيويورك لعام 2014 . أنهت معاليها عدة دورات حول القيادة والشراكات متعددة القطاعات في كل من مركز بحوث جامعة نيويورك، وكلية وافر للخدمة الاجتماعية، وكلية شتيرن لإدارة الأعمال في جامعة نيويورك وجامعة ييل.

شما بنت سهيل بن فارس المزروعي
وزيرة الدولة لشؤون الشباب

الهيكل التنظيمي

شركاء الوزارة